التعريف بالمجلة

كتب فى : 06-04-2016

 

مـجــلــة أصـــــــول

دورية علمية محكمة تعنى بنشر الأبحاث والدراسات في مجال أصول الفقه ومقاصد الشريعة تصدر عن جمعية(أصول) مرتين سنوياً.

 

الرؤية

أن تكون المجلة وجهة الباحثين الأولى لنشر أبحاثهم المتميزة في أصول الفقه ومقاصد الشريعة وتطبيقاتها المعاصرة.

الرسالة

نشر الأبحاث العلمية المحكمة في أصول الفقه ومقاصد الشريعة والأعمال العلمية المتصلة بذلك وفق معايير النشر الدولي للمجلات العلمية المحكمة(ISI ) .

 

أهداف المجلة

- إثراء البحث العلمي وتنميته في مجال أصول الفقه ومقاصد الشريعةمن خلال توفير وعاء علمي متخصص يشجع الباحثين على نشر أبحاثهم المتميزة.

- الإسهام في معالجة القضايا المعاصرة من خلال نشر الأبحاث المتميزة التي تتناول تلك القضايا من منظور علم أصول الفقه ومقاصد الشريعة.

- متابعة ورصد أبرز اتجاهات النشاط العلمي في مجال أصول الفقه ومقاصد الشريعة من خلال نشر المراجعات النقدية للكتب وأخبار الرسائل الجامعية وتقارير المؤتمرات والندوات.

- تحقيق التواصل العلمي بين المتخصصين في أصول الفقه ومقاصد الشريعة من خلال تقويم الأبحاث وتبادل الخبرات وفتح نوافذ جديدة للنقد الموضوعي الهادف.

 

التحكيم العلمي

تخضع جميع البحوث التي تنشر في المجلة لتحكيم علمي دقيق من قبل فاحصين اثنين على الأقل حسب المعايير العلمية المتعارف عليها في ذلك.

 

مجالات النشر في المجلة

1- البحوث والدراسات العلمية المتصلة بأصول الفقه ومقاصد الشريعة وتطبيقاتها التي تتسم بالأصالة والجدة والإضافة العلمية وسلامة المنهج.

2- دراسة وتحقيق مخطوطات التراث المتصلة بأصول الفقه ومقاصد الشريعة ذات الإضافة العلمية.

3- مراجعات وعروض الكتب الجديدة المتصلة بأصول الفقه ومقاصد الشريعة.

4- تقارير المؤتمرات والندوات العلميةالمتصلة بأصول الفقه ومقاصد الشريعة.

5- مستخلصات الرسائل الجامعية المتميزة في أصول الفقه ومقاصد الشريعة .

6-الفهارس والكشافات المتخصصة في مجال أصول الفقه ومقاصد الشريعة .

7- ما تطرحه هيئة التحرير من قضايا يستكتب فيها أهل العلم وأصحاب الخبرة مماله صلة بأهداف المجلة.

 

زوايا المجلة

- بحوث ودراسات:

وهي زواية تنشر فيها الأبحاث والدراسات الأصيلة الواردة إلى المجلة بعد تحكيمها وإجازتها للنشر .

- نصوص محققة:

وهي زاوية تنشر فيها النصوص التراثية المحققة الواردة إلى المجلة بعد تحكيمها وإجازتها للنشر .

- مراجعات الكتب:

وهي زاوية لعرض أهم الكتب الجديدة المنشورة في مجال التخصص وبيان ما فيها من جوانب امتازت بها وما فيها من جوانب نقص تحتاج إلى تحسين أو تكميل.

وفي كل عدد تقوم هيئة التحرير بترشيح الكتاب المناسب للعرض والمراجعة ثم ترشح أحد المختصين المتميزين ليتولى تحرير مادة هذه الزاوية وفق نموذج خاص بذلكبما لا يزيد عن (8) صفحات، تتضمن محتويات الكتاب وأهم الأفكار التي وردت فيه، وأبرز المزايا والمآخذ عليه، وتحتوي الصفحة الأولى من تقرير المراجعة على اسم المؤلف، وعنوان الكتاب، واسم البلد، واسم الناشر، وسنة النشر، وعدد صفحات الكتاب، واسم المراجِع ,ودرجته العلمية والجهة التي يعمل بها .

وسيتم ربط هذه الزاوية بنافذة آراء القراء على موقع المجلة المخصصة للتفاعل مع ما تنشره المجلة على موقعها.

- تقارير المؤتمرات والندوات:

وهي زاوية لنشر التقارير عن المؤتمرات والندوات العلمية والحلقات النقاشية، المحلية والعربية والعالمية التي عقدت حديثًا في مجال أصول الفقه ومقاصد الشريعة، ولا يتجاوز عدد صفحات كل تقرير عن (5) صفحات، بحيث يتضمن كل تقرير الموضوعات التي عرضت في المؤتمر أو الندوة، ونتائجها، وأهم القرارات والتوصيات التي صدرت عنها.

- مستخلصات الرسائل الجامعية:

وهي زاوية لنشر مستخلصات رسائل الماجستير والدكتوراه التي منحت حديثًا للباحثين والباحثات، وفق نموذج خاص بذلك بما لا يزيد عن (4) صفحات ، وتحتوي الصفحة الأولى على عنوان الرسالة، واسم الباحث، واسم المشرف، والقسم العلمي، والكلية، والجامعة التي أجازت الرسالة .

- كشافات وفهارس:

وهي زاوية لنشر الأعمال الببليوجرافية المتخصصة في مجال أصول الفقه ومقاصد الشريعة.